منتدى التمويل الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتصال الخارجي للمؤسسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
redouane
Admin



عدد الرسائل : 18
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

الاتصال الخارجي للمؤسسة Empty
مُساهمةموضوع: الاتصال الخارجي للمؤسسة   الاتصال الخارجي للمؤسسة Emptyالثلاثاء 11 مارس - 21:34

المطلب الأول: مفاهيـــم عامــــــة.
1. تعريف الاتصال الخارجي: يعرف الاتصال الخارجي على أنه الجهود المخططة للتأثير في الرأي العام من خلال الأسلوب الجيد و الأداء المسئول الذي يعتمد على الاتصال الثنائي المتبادل أي من خلال علاقة التأثير و التأثير .
فالاتصال الخارجي يعتبر وظيفة من وظائف الإدارة التي تقيم اتجاهات الجمهور و تحدد سياسات و إجراءات الفرد و المنظمة مع الصالح العام و تخطيط و تنفيذ برامج عمل لتحقيق الفهم و القبول العام.

2. مضمون الاتصال الخارجي: يقصد بالمضمون الرسالة التي يتم نقلها من خلال عملية الاتصال و الرسالة هو مضمون السلوك الإتصالي، و المنشأة ترسل و تستقبل كميات ضخمة و متنوعة من الرسائل منها ما يتم نقلها بقصد و منها ما يتم العرض إليها بالمصادقة، و كلما كان هناك تفاعل و فهم مشترك بين المرسل و المتلقي كلما استطاع المتلقي أن يستوقف المرسل لمزيد من الفهم مما يؤدي بالرسالة إلى اكتساب المزيد من الفعالية و التأثير.

المطلب الثاني: أهــداف الاتصــال الخارجــي.
على الرغم من أن نشاط الاتصال الخارجي نشاط تمارسه المؤسسات كافة صغيرها و كبيرها إلا أن استحداث إدارة متخصصة لإدارة هذا النشاط يرتبط بعوامل مختلفة منها:
 حجم المؤسسة.
 إمكانية المؤسسة المالية.
 موقف الإدارة العليا من هذه الوظيفة.
و لأجل أن تقوم هذه الإدارة بشكل صحيح و تتولى إعداد برنامج اتصال ناجح لابد أن تتحدد أهداف مثل هذه الإدارة بشكل واضح و عملي و أن تعطي لها الصلاحيات الكافية و الملائمة لأداء العمل، و أن توفر لها الإمكانيات المادية و الكوادر المدربة و الصفات الملائمة لعمل الاتصال الخارجي.
و فيما يلي عرض لأهداف الاتصال الخارجي في المؤسسات:
 كسب ثقة العملاء.
 كسب تأييد المجتمع، و جذب أكبر عدد من الزبائن الجدد.
 تنمية العلاقة مع رجال الإعلام.
 نشر الوعي الصحي و الصناعي و الأمني.
 تحقيق السمعة الطيبة للشركة.
 توطيد الصلات و العلاقات بالجهات الداعمة.
 الحصول على أكبر حصة ممكنة من السوق.
 إعادة صياغة سياسة المؤسسة بناءا على المعلومات التي تتحصل عليها.


المطلب الثالث: مستويــات الاتصــال الخارجــي.
يمكن النظر إلى الاتصال الخارجي على أنه مفهوم متعدد الأبعاد يمكن تطبيقه من خلال أكثر من شكل:

 الاتصال بين منشأة الأعمال و منشأة الأعمال (B to B):
يتم هذا النوع من الاتصال بين مؤسسات الأعمال ببعضها، و فيها تقوم وحدة الأعمال على سبيل المثال باستخدام شبكة الاتصالات لتقديم طلبات الشراء إلى مورديها و تسليم الفواتير و تقوم بعملية الدفع، و كذلك إتاحة الفرصة للموردين الرئيسين للتعرف على احتياجات المؤسسة.
 الاتصال بين منشأة الأعمال و المستهلك (B to C):
توسع هذا النمط بشكل كبير مع استخدام الانترنت حيث أصبحت تسمح للمستهلك باستعراض السلع المتاحة و تنفيذ عمليات الشراء و الدفع بطرق مختلفة.
و يمكن أن نميز بين الاتصال الخارجي الموجه لشريحة من الزبائن معروفة من طرف المؤسسة و ذلك الموجه لجذب زبائن جدد و يمكن أن نميز كذلك بين الاتصال الذي يتم من خلاله بإعلام المستهلكين و الاتصال الذي له طابع تبادلي.

 الاتصال بين وحدة الأعمال و الإدارة المحلية (B to A):
و هو اتصال يغطي جميع التحويلات مثل دفع الضرائب و التعاملات التي تتم بين الشركات و هيئات الإدارة المحلية (الحكومية) و كذلك القيام بالإجراءات التصريحية و إجراءات الدفع.

المطلب الرابع: ميزانيــة الاتصــال الخارجــــــي.
يمكن تحديد ميزانية الاتصال استنادا إلى إحدى الطرق الآتية:
 نسبة مئوية من المبيعات: و هنا يتم تحديد ميزانية الاتصال على أساس نسبة مئوية من مبيعات العام السابق أو المبيعات المتوقعة للعام الحالي أي نسبة من رقم الأعمال.
 مدخل التكافؤ التنافسي: وفق هذا المدخل تقوم الشركة بتحديد ميزانية الاتصال على أساس مقدار ما ينفقه المنافسون.
 مدخل الأهداف و المهام: في هذا المدخل يتم ربط بين الاتصال و بين الأهداف و المهام التي تسعى المؤسسة إلى تحقيقها و يتطلب ذلك إتباع الخطوات التالية:
• تحديد و وضع الأهداف بصورة كمية و قابلة للقياس.
• تحديد البرنامج الذي يمكن الشركة من الوصول إلى الأهداف المحددة.
• تحديد التكاليف الخاصة بكافة المهام و الواجبات المطلوب إنجازها في البرنامج الذي تم تحديده.
 مدخل كل ما يمكن تحمله: يقوم هذا المدخل على أساس ما هو متاح من موارد مالية يمكن إنفاقها على الاتصال، فميزانية الاتصال وفق هذا المدخل تتحدد في ضوء الأموال المتبقية للشركة بعد تغطية تكاليف الإنتاج و كافة التكاليف الأخرى.
 مدخل الحكمية (العشوائية): وفق هذا المدخل تقوم الإدارة العليا في الشركة بتحديد ميزانية الاتصال بطريقة تقديرية و حكمية وفقا لرؤيتها و خبرتها الشخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتصال الخارجي للمؤسسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل الاتصال الخارجي
» العوامل المؤثرة في الاتصال الخارجي
» الموارد المعنوية للمؤسسة
» مجلة الصناعة المالية الإسلامية
» لقد ان الاوان للتدقيق الشرعي الخارجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: قسم علوم التسيير (علوم الإدارة) :: أساسيات التسويق-
انتقل الى: