استأذن قبل الدخول عليهما .
- لا تضجر من شيء أمامهما ولا تتأفف منهما.
- قدر جهودهما وأثن عليها .
- لا تكبدهما مشقة العناية بك في الأشياء التي يمكنك عملها .
- تعرف على آمالهما وطموحاتهما فيك وحاول قدر جهدك أن تلبيها لهما .
- شاورهما في كل شيء وأدرك أن لهما حجماً من الخبرة لا يمكن التغاضي عنه .
لا تزاحم الآخرين واجلس حيث انتهى بك المجلس .
- أنصت إلى حديث المتحدث ولا تتكلم إلا بعد أن يأذن لك .
- تذكر أن غيرك من المشاركين والحاضرين يودون التعبير عن وجهات نظرهم فلا تكثر في الكلام .
- لا تكثر من الحركة والصوت فتشتت انتباه المتحدث والحاضرين .
- لا تسأل من يتحدث إلا عن ما تجهله وتريد أن تتعلمه ولا يكون سؤالك اختباراً له أو بما فيه إحراج .
- إذا كان لك مداخلة في موضوع الحوار فعبر عنها ، فربما أضاءت للمتحدث والحاضرين نقاطاً جديدة للنقاش .
- تذكر أن الخلاف في وجهات النظر أمر طبيعي ، فلا تغضب إذا تحدث المتحدث بوجهة نظر تختلف معه فيها .
- لا تجادل المتحدث وتذكر أن الجدال ينزع البركة من مجلس العلم . تتعود الإقتراض إلا لشيء أنت في حاجة حقيقية وضرورية له .
- حدد موعد رد ما اقترضته بحيث يكون مناسباً لك وللطرف الآخر .
- إذا كان ما أخذته هو شيئاً مادياً ( ككتاب أو خلافه ) فينبغي عليك أن تحافظ عليه .
- إذا كان ما اقترضته مبلغاً من المال فيفضل كتابته إلا أن يصر على ذلك المقترض .
- اجتهد أن ترد ما اقترضته في الموعد المحدد وفى المكان المناسب .
- اشكر من اقترضت منه عند ردك لما اقترضت .
لا تطل زيارة المريض وتذكر أنه يتحرج من أن يبدو على طبيعته أمام من يعوده .
- إذا رأيت من المريض شيئاً تكرهه فلا تتحدث به واكتمه فليس على المريض حرج .
- اطلب منه الدعاء لك فدعوة المريض أحرى بالإجابة .
- طمئنه على أحواله ، وبشره بقرب الشفاء .
- لا تقرأ جريدة أو تنظر في كتاب إذا كنت تزور مريضا ً .
لا تطلب أحداً للحديث في الهاتف إلا في وقت مناسب يناسب من طلبته لا يناسبك أنت.
- ابدأ بعد أن تتأكد من صحة الرقم بذكر اسمك ، ثم اسأل عن من تريد محادثته .
- إذا كان الرقم الذي طلبته غير صحيح فاعتذر عن ذلك .
- يجب أن يكون صوتك مسموعاً لمحدثك .
- لا تضع فمك ملاصقاً في بوق التليفون .
- لا تتأخر في الرد على التليفون .
- لا تغلق السماعة قبل الطرف الآخر قدر الإمكان وإن كان ولابد فضع السماعة برفق ولين .
- إِنْهِ المكالمة بعبارات مختصرة كلها محبة وصداقة .
خفف من آلام الآخرين بتعزيتك لهم ووقوفك إلى جوارهم .
- لا تنصرف مسرعاً بعد تعزيتك لأهل الميت في المقابر .. امكث قليلاً حتى ينصرف أهل الميت أو تيسر لهم الركوب والإنصراف .
- لا تطل في السؤال عن ظروف الوفاة أو سببها .
- تجنب الثرثرة في المآتم أو الحديث في شؤون ليس هذا المكان هو مكانها .
- عند مواساتك تجنب الضحك مطلقاً مهما حدث في مثل هذه الظروف وعند جلوسك وسط المواسين فلا تتحدث عن أخبار أو سيرة الناس أو الفقيد أو أهله فالصمت هنا أبلغ تعبير عن الحزن ومهابة الموقف .
- لا تعلق على ما تشاهده بصوت مرتفع ، وإذا كان لابد من إبداء ملاحظتك لمن معك فلتكن في صوت لا يسمعه من حولك .
لا تكتب رسائلك بالقلم الرصاص أو القلم الأحمر .
- اكتب ردودك على الرسائل فور ورودها إليك ، ولا تؤجل هذا العمل إلا لعذر قهري .
- خطط لما تكتبه في الرسالة بحيث تكون واضحة وملبية لمعلومات واحتياجات من أرسلتها إليه .
- ليكن خطك واضحا ً ومقروءا ً وإلا فاكتبها على الكمبيوتر .
- إذا أرسلت لصديق برسالة ويحملها آخر فلا تقم بإغلاق الرسالة ودعه يغلقها هو أمامك إن تطلب الأمر .
- لا تجعل رسالتك طويلة يمل قراءتها من أرسلتها إليه أو قصيرة مخلة لا توصل المعنى .
- استثمر المناسبات والأعياد لوصول أشواقك إلى أحبابك وأصدقائك .
- فكر في القارئ قبل أن تكتب الرسالة واستدع أفكارك أولاً .
- تحاشى استخدام الكلمات الصعبة الفهم ، أو غير العادية ، أو المصطلحات المتخصصة التي تزيد غموض المعنى .