هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التمويل الإسلامي
يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
خطوات البحث العلمي1(عنوان البحث- تنظيم البحث) عنوان البحث
المفهوم الخاطئ هو أن العنوان أو الموضوع كلما كان كبيرا وعاما كلما جيد، وهذا غير صحيح بل على العكس كلما كان الموضوع محددا ومختصرا كلما كان علميا جيدا. لذا على الباحث أن يسأل نفسه دوما ماذا يريد؟ أو ما هو المطلوب دراسته؟ فكل مجال وموضوع له مجالاته المتعددة وعلى الباحث أن يأخذ جزء بسيط من الجزئية الرئيسية فمثلا في علم الاجتماع هناك عدة مجالات ولو أخذنا الجريمة مثلا على سبيل المثال نجد أن البحث فيها واسع حيث يمكن النظر إليها من الناحية القانونية أو من ناحية علم الجريمة أو علم النفس الخ ...
إذن السؤال هنا ماذا تريد أن تبحث في الجريمة ؟
هل تريد بحث أسس الجريمة ؟
هل تريد بحث جرائم الكبار ؟ جرائم الأحداث ؟ جرائم النساء ؟ الخ .
فإذا قررت مثلا دراسة جرائم النساء ...
فهنا يبرز سؤال آخر وهو ماذا تريد أن تدرس في جرائم النساء ؟
هل تريد بحث كل جرائم النساء ؟ هل تريد بحث اثر الأسرة في جرائم النساء ؟
هل تريد بحث القوانين والتشريعات التي وضعت لمكافحة جرائم النساء ؟ هل تريد بحث أنماط جرائم الإناث ؟
هل تريد بحث خصائص مرتكبي الجرائم من النساء ؟ هل تريد بحث ضحايا الجريمة من النساء ؟
فكل حقل من هذه التساؤلات يشكل حقل خاص يمكن دراسته. وهكذا يجب تضيق الخناق في كل موضوع يري دراسته .
ولنفترض مثلا أن الباحث قرر دراسة خصائص مرتكبي الجريمة من النساء سواء الاجتماعية أو الثقافية للنساء المذنبات .... فهنا والى حد ما تحدد موضوع البحث بشكل جيد .....
وعلى الباحث أن يحاول دوما أن يعكس في عنوان البحث علاقة بين متغيرين على الأقل.
فمن المفضل أن يعكس العنوان علاقة بين متغيرات أو متغيرين على الأقل
وعلى الباحث أن يفرق بين عنوان البحث وعنوان الكتاب حيث يميل عنوان الكتاب إلى الإثارة
لأغراض تسويقية ، أما البحث فيجب أن ينظر إلى أن يكون العنوان مختصرا وواضحا وبعيدا عن الإثارة غير المفيدة وان ينظر إلى أشياء تريد دراستها كالعلاقات أو اثر أو وصف ... الخ
إذن فقد توصلنا إلى العنوان المراد بحثه وهو : ما الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ؟
وهنا يمكن أن تبرز أسئلة أخرى لها علاقة بتحديد العنوان بشكل أدق ...
كأن تحدد المكان المراد إجراء الدراسة فيه ؟ المملكة العربية السعودية ؟ الوطن العربي ؟
وهذا ليس من الضروري أن يكون جزء من العنوان حيث يمكن أن تجده في الفصل الثالث من الدراسة إلا انه لو شمله العنوان دون أن يجعل العنوان طويلا فهو أمر جيد( العنوان الجيد لا يتجاوز 15 كلمة)
وهنا نلاحظ بأنه بتحديدنا لموضوع الرسالة بهذا الشكل تكون كل المواضيع المتعلقة بالدراسة قد تحددت ، فالعنوان بداية تحدد ، كما أن مشكلة الدراسة قد تحددت في ماهية الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ؟ ( يعكس العنوان مشكلة الدراسة بنسبة 70 % ) ويجب أن يلاحظ أن تكون مشكلة الدراسة محددة بعيدا عن التطويل ويفضل أن تختم مشكلة الدراسة بطرح المشكلة على شكل سؤال ، كما تحددت أيضا تساؤلات الدراسة في ما هي الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات ( متوسط أسئلة البحث ما بين 5 – 7 ) ، كما تحددت أيضا الأساليب الإحصائية المتبعة في الدراسة حيث أن الإجابة على سؤال الخصائص يحتاج إلى وصف، والوصف يحتاج إلى تكرارات ونسب مئوية ورسم بياني...الخ كما اتضح أيضا الدراسات التي يحتاج الباحث الرجوع إليها وهي الدراسات المتعلقة بالخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء المذنبات.
وأيضا لو تم صياغة العنوان بصيغة أخرى كأن يكون : العلاقة بين الخصائص الاجتماعية والثقافية وجرائم النساء. فان جميع محددات الدراسة تكون أيضا قد تحددت.
والعنوان هنا أما أن يصاغ على هيئة سؤال يمكن الإجابة عليه:
1. بشكل وصفي : ( ما الخصائص الاجتماعية والثقافية للنساء
ch.ch مشرف
عدد الرسائل : 2822 تاريخ التسجيل : 23/12/2007
موضوع: رد: خطوات البحث العلمي الجمعة 20 يونيو - 5:18
المذنبات ) يحتاج إلى إحصاء وصفي
2. بشكل علاقة : ( العلاقة بين الخصائص الاجتماعيةوالثقافية وجرائم النساء ) يحتاج إلى معاملات ارتباط
3. بشكل أثر : ( أثر المتغيرات الثقافيةوالاجتماعية في جرائم النساء ) يحتاج إلى تحليل انحدار
4. بشكل فروق : ( الفروق بين المتزوجاتوالعازبات في معدلات الجريمة ) يحتاج إلى اختبارات متعددة ( ز – ت – ف ... الخ ) والفروق يمكن أن تكون متوسطات أو معاملات ارتباط أو إحصاء وصفي.
وفي كل الحالات يمكن أن تكون هذهالدراسة وصفية ( تذكر ما تحصل عليه من معلومات )
أو تحليلية ( تبحث الفروق وتحولها إلى فرضيات )
ملاحظات علىالعنوان: يجب أن يصيغ الباحث عنوانبحثه بما يمكنه معه التعامل معه من الناحية الإحصائية وبشكل يكون الباحث على درايةبالطريقة الإحصائية الواجب اتباعها فلا يصاغ سؤال لا يعرف الباحث كيف يتعامل معه فيالتحليل، لذلك إذا لم يعرف الباحث استخدام تحليل الانحدار فعليه أن يتجنب عنوان بهمصطلح " أثر " حيث يتطلب ذلك استخدام تحليل الانحدار .كما انه يجب أن يكون هناكتناسق بين العنوان وطريقة الإحصاء بل يجب أن يكون التناسق والانسجام بين كاملالرسالة من العنوان إلى المراجع .
ويلاحظ أن الأسلوب الإحصائي المستخدم هوأداةللإجابة على تساؤلات البحث، كما يجب ملاحظة أن تنحصر أسئلة الاستمارة فيما يجيب علىأسئلة الدراسة وبحيث لا تضع أسئلة لا تتعلق بموضوع البحث كمن يبحث اثر العلاقة فيضعسؤال عن المعوقات مثلا وهو أمر لا يبحثه الباحث، كما يجب أن تكون التوصيات أيضا ذاتعلاقة بموضوع الرسالة دون إيراد توصيات متعددة ليس لها علاقة بالبحث حيث يجب أنينظر إلى التوصيات على أنها حلول عملية والتي يجب أن يكون لدي الباحث النتيجة التيتدعمه والتي وصل إليها في دراسته أي أن على الباحث أن يدعم كل توصية يذكرها بنتيجةوصل إليها في بحثه.
كما يجب ملاحظةعدم استخدام الكلمات المترادفة في الرسالة كأن تستخدم كلمة "فعالية" مثلا فيجب أنتستقر على استخدام هذه الكلمة في الرسالة بالكامل وبحيث تتجنب استخدام مصطلح فاعليةمرة ومرة أخرى فعالية أو أهمية أو الكلمات آلتي قد تعنى معاني مختلفة فيبقى الباحثعلى مصطلح واحد وان وجدت مصطلحات أخرى صحيحة إلا أن البعد عنها يوضح أن الدارس غيرمشوش أو انه يساهم في عدم تشويش القارئ. وهناك ملاحظات أخرى حول البحث وهو البعد عنالزخرفة والزركشة والإطارات الملونة والخطوط المتنوعة وما هو على شاكلته فالبحث أمرعلمي بعيدا عن الأمور التسويقية. وبشكل عام يجب أن يكون حجم ونوع الخطوط واحد فيجميع الرسالة مع اختلاف حجم العناوين أو الهوامش، ونوع الخطوط يعود لرغبة الطالب فيالمقام الأول إلا أن الخطوط التالية تعتبر مقبولة في كتابة الرسائل :.
1. الخط العربي المبسطsimplified Arabic حجم 14 اسود
2. الخط العربي المبسطsimplified Arabic حجم 14 ابيض
3. الخط العربي التقليديtraditional Arabic حجم 14 اسود
4. الخط العربي التقليديtraditional Arabic حجم 14 ابيض
وفي الماكنتوش خط جيزة حجم 12 أو خط نديم 18 أو لوتس 16
تنظيم الرسالة
فصول الدراسة :
الفصل الأول: خلفية الدراسة ومشكلتها:
ch.ch مشرف
عدد الرسائل : 2822 تاريخ التسجيل : 23/12/2007
موضوع: رد: خطوات البحث العلمي الجمعة 20 يونيو - 5:20
وتشمل مشكلةالدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، خلفية المشكلة، مخطط الدراسة، وخلاصة الفصلالأول.
الفصل الثاني : الإطار النظريوالدراسات السابقة:
يستحسنالبدء بالدراسات الأحدث كونها تشمل الدراسات الأقدم،وكذلك البدء بملخصات الدراساتحيث يمكن الاستدلال على صلة الدراسة بموضوع البحث، كما يستحسن استعراض أهم نتائجالدراسات السابقة والإشارة إلى خصائصها إذا كانت ذات أهمية للدراسة الحالية. ويختمبخلاصة للفصل
الفصل الثالث : المنهجيةوالتصميم :
الفصل الرابع : عرضالنتائج :
الفصل الخامس : الخلاصةوالمناقشة والتوصيات :
الصفحة الخارجية للرسالة :
عادة يجب أن تشمل المعلومات التالية :
عنوان الرسالة : عبارة " رسالةمقدمة إلى قسم ..... استكمالا لمتطلبات "
اسم الطالب :
المشرف : ( يظهر فقط في العربي ) انظر ص 25 من المرشد
الصفحة الثانية عادة تكون صفحةحقوق النشر ( من الأفضل أن يهتم بها من الطالب )
الصفحة الثالثة: صفحة الاعتماد ثم الإهداء، الشكروالعرفان،جدول المحتويات،فهرس الجداول والأشكال،الملاحق وهذه الصفحات ترقم أبجدياما عدى صفحة الغلاف فلا ترقم ولكن تحسب في الترقيم
عملية التنظيمتهدف على مساعدة الطالب واللجنة على تتبع عمل الطالببشكل منسجم ومتناسق، وطريقة الرسائل الجامعية عادة واحدة وتنظيمها يخضع لنوع منالمعيارية بمعنى أن هناك تنظيم عالمي في هذا المجال مع الأخذ في الاعتبار أن هذاالتنظيم قد يحدث به بعض التغيرات البسيطة هنا أو هناك لأسباب قد ترجع إلى المؤسسةالعلمية التي يدرس فيها الطالب وقد ترجع إلى طبيعة القسم العلمي. بمعنى انه إذاوجدت اختلافات فهي عادة شكلية تتطلبها طبيعة الدراسة الأمر الذي قد تتغير معه تنظيمالرسالة شيئا ما وهذا لا يشكل خرقا كبيرا إنما هو لغايات تنظيمية فقط فقد تتطلبرسالة ذات حجم كبير لطبيعتها زيادة فصول الرسالة لناحية تنظيمية وهذا أمر مقبول.وقدتختلف تنظيمات الرسالة حتى في الجامعات الأمريكية .
ملاحظة : لاتركز كباحث على عبارات التضخيم أو شخصية الباحث كان تقول قام الباحث أو توصل الباحثفمن الأفضل أن تقول توصلت الدراسة فأنت هنا تقدم عمل ولا تقدم شخصية الباحث حيثيتناقض ذلك مع الموضوعية والحيادية العلمية التي تتطلب عدم إقحام شخص الباحث فيالكتابة حتى لاتؤثر في الآخرين أو تحول موضوع البحث إلى موضوع شخصي يتحدث عن شخصيةالباحث وما قام به .
أنواعالبحوث:
1. البحوث النظرية أو الأساسية : تقع ضمنها اغلب الدراسات الأكاديمية وتهدف إلى فهمالواقع وتقديم تفسيرات نظرية للظواهر، وهدف المعرفة هناالفهم.
البحوث التطبيقية : وتقع ضمنها البحوث التي تنفذ في القطاعات الحكومية أوالأهلية وتهدف إلى معالجة مشكلة ما لاتخاذ قرار بشأنها. والهدف هنا تمكين متخذيالقرار من اتخاذ القرار.
البحث الموجه : وهي البحوث المتمركزة في المجالات المهنية والمنظماتالرسمية والمشكلات الاجتماعية، ويركز هنا على مشكلة اجتماعية معينة بقصد فهمهاوتقيمها ومعالجتها والتنبؤ بها.
السياق :
يقصد به البيئة التي تمت فيها الدراسة ونظرا لان نتائج البحث تعتمد على مفردات السياق الذي سحبت منه العينة فلا بد من وصف هذا السياق بشكل كامل ويعطي فكرة شاملة عن خصائصه وتركيبه وبنيته.
مجتمع الدراسة :
هو المجتمع الذي تسحب منه العينة فلو كان طلاب الجامعة فمجتمع الدراسة هو طلاب الجامعة. ومن أحد أهداف الباحث غير المعلنة هو تعميم نتائجه التي حصل عليها من العينة التي سحبها على مجتمع الدراسة الذي سحبت منه أي أن تكون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة الذي سحبت منه وحتى يتمكن من الوصول إلى هذا ( تمثيل العينة لمجتمع الدراسة ) يجب أن تكون العينة عشوائية.
العينة:
جزء من مجتمع الدراسة ويعنى بالعينة الناس ( أو الأشياء ) اللذين تتعامل معهم في الدراسة والعينة مختلفة ويمكن أن تكون العينة
ch.ch مشرف
عدد الرسائل : 2822 تاريخ التسجيل : 23/12/2007
موضوع: رد: خطوات البحث العلمي الجمعة 20 يونيو - 5:21
زملاء، طلاب،مدارس،مجموعات،شركات.فوحدةالدراسة في التحليل هي العينة. فيمكن أن تقول أن عينة الدراسة هي جميع المدارسالثانوية بالرياض أو مؤسسات الدعاية والإعلان لتقارن أشياء محددةوما يهمهناأن الباحث يجب أن يوصف مصدر بياناته فإذا كان مصدر البيانات هو الإنسانفيجب أن يشار إلى كيفية اختيار الإنسان وهكذا بالنسبة للمؤسسات وخلافهوالمهم هوأن تحدد من هم وحدة الدراسة ( طلبة مدارس .... ) وكيف تم اختيارها ( تمسحبهم بطريقة عشوائية أو بطريقة غير عشوائية بناء لموافقتهم على الدراسة )ما هيخصائص العينة{ المعلومات الديمغرافية كالعمر، الجنس، الرتبة، الخبرة، نوعالقطاع...الخ وهذه المتغيرات تمكن الباحث من عمل مقارنات أو فحص لأثرها في الدراسةأو التعرف على الفروق وفي ظل غياب هذه المتغيرات تبقى الدراسة مقيدة } ويمكن ذكرالخصائص عند الإشارة إلى العينة أو في فصل عرض النتائج. فلو قسنا فرضا الولاءالتنظيمي بمقياس سواء كان جاهزا أو تم بنائه من قبل الباحث فيفضل أن يشار سواء فيالصفحة الأولى أو الأخيرة إلى بعض المتغيرات الديمغرافية التي تجعل البحث قابلللمقارنة أو البحث. ويفضل أن توضع المتغيرات الديمغرافية على شكل مجموعات كان تقولالذكور والإناث أو أصحاب الخبرة العالية والمنخفضة الخ ... فهذا يمكّن من فحصالفرضيات بناء على هذه المجموعات فتصبح المتغيرات كأنها اسمية فيمكن أن تقول مثلالايوجد فروق في الولاء التنظيمي تعزى إلى الخبرة أو الرتبة الخ ...
ويحرص دوما أن تكون العيناتعشوائية.
okasha
عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 16/05/2009
موضوع: رد: خطوات البحث العلمي السبت 16 مايو - 11:52
اهديكم تحياتي هذا الموقع أفضل موقع رايته في حياتي وهو مفيد جدا وهو جدي وعلمي ولا يضيع الوقت فشكرا للقائمين عليه
waleed
عدد الرسائل : 3 العمر : 38 Localisation : Syria تاريخ التسجيل : 13/08/2009
موضوع: رد: خطوات البحث العلمي السبت 24 أكتوبر - 9:04
الموضوع مفيد وشكرا لكم ولكن اتمنى ان يكون الطرح عن موضوع مالي او اقتصادي كونه من اختصاص غالبية متصفحي هذا الموقع مثلا اذا اردنا ان نكتب موضوعا عن ادارة المخاطرالائتمانية ومعايير بازل .,............. وشكرا