فإن خالف الإعلان سراً فما له .:. .:. .:. .:. .:. على سعيه فضل سوى الكدّ والعنا
<>
ومِنَ الأمُورِ المُوجِبَةِ لخَشيَةِ اللهِ عَزَّ وجَل:
1) قوة الإيمان بوعده .. ووعيده على المعاصي.
2) النظر في شدة بطشه وانتقامه وسطوته وقهره .. .. وذلك يوجب للعبد ترك التعرض لمخالفته كما قال الحسن: ( ابن آدم .. .. هل لك طاقة بمحاربة الله .. .. فإن من عصاه فقد حاربه ).
3) قوة المراقبة لله .. .. والعلم بأنه شاهد رقيب على قلوب عباده وأعمالهم .. .. وأنه مع عباده حيث كانوا فإن من علم أن الله يراه حيث كان .. .. وأنه مطلع على باطنه وظاهره وسره وعلانيته .. .. واستحضر ذلك في خلواته .. .. أوجب له ذلك ترك الماصي في السر .. .. قال وهب بن الورد: ( خف الله على قدر قدرته عليك .. .. واستحي منه قدر قربه منك ) .. .. وقال: ( اتق الله أن يكون أهون الناظرين إليك ).
4) استحضار معاني صفات الله تعالى .. .. ومن صفاته ( السمع .. والبصر.. والعلم ) .. .. فكيف تعصي من يسمعك .. .. ويبصرك ويعلم حالك؟!.. فإذا استحضر العبد معاني هذه الصفات .. .. قوي عنده الحياء .. .. فيستحي من ربه أن يسمع منه ما يكره .. .. أو يراه على ما يكره .. .. أو يخفي في سريرته ما يمقته عليه .. .. قتبقى أقواله وحركاته وخواطره موزونة بميزان الشرع .. .. غير مهملة ولا مرسلة تحت حكم الطبيعة والهوى.
قال سليمان التيمي: ( إن الرجل ليصيب الذنب في السر .. .. فيصبح وعليه مذلته ) .. .. وقال غيره: ( إن العبد ليذنب الذنب فيما بينه وبين الله .. .. ثم يجيء إلى إخوانه فيرون أثر ذلك الذنب عليه ).
فالسعيد من أصلح ما بينه وبين الله .. .. فإنه من أصلح ما بينه وبين الله .. .. أصلح الله ما بينه وبين الخلق .. .. ومن التمس محامد الناس بسخط الله .. ..عاد حامده من الناس ذاماً له.
قال سفيان الثوري: ( إن اتقيت الله كفاك الناس .. .. وإن اتقيت الناس لن يغنوا عنك من الله شيئاً ). وودّع ابن عون رجلاً فقال: ( عليك بتقوى الله .. .. فإن المتقي ليست عليه وحشة ) .. .. قال زيد بن أسلم: ( كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا ) .. .. نسأل الله عز وجل أن يرزقنا خشيته في الغيب والشهادة .. .. وفي السر والعلانية إنه ولي ذلك والقادر عليه .. وصلي اللهم وسلم على حبيبي وقرة عيني محمد ابن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه وسلم يا رب تسليماً كثيراً.
وآخِرُ دَعْوَانَا أَنِ الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِين .. وَلا عُدْوانَ إِلا عَلَى الظَالِمِين.