اتجاه AL & GRUNDY يتطلب نظرة شمولية لنسب التحليل المالي ويتطلب ربط معلومات المحاسبة المالية مع معلومات إدارات التسويق والإنتاج والموارد البشرية، والإدارة الهندسية...، .
أما الدراسات التي تأسست على الإستراتيجيات التنافسية التي حددها PORTER تثبت أن كل إستراتيجية تنافسية تستلزم القيام بتحليل عناصر التكاليف بشكل مختلف، فإتباع المؤسسة الاقتصادية لإستراتيجية الريادة في كل التكاليف يتطلب الاعتماد على نظم الموازنات لرقابة وتخفيض التكاليف، أما إستراتيجية التميز فتتطلب اهتماما متزايدًا بتكاليف التسويق.
وأول من أطلق مصطلح المحاسبة الإدارية الإستراتيجية وهو SIMMONDS ويرى أن هذا النوع من المحاسبة يستلزم توفير المعلومات اللازمة لتطبيق الإدارة الإستراتيجية مثل معلومات التكاليف والأسعار وحجم المبيعات والحصص السوقية والتدفقات النقدية واستغلال الموارد، من أجل تحقيق ميزة تنافسية.
أما اتجاه SHANK للربط بين المحاسبة الإدارية والإدارة الإستراتيجية فيتأسس من خلال أسلوب الإدارة الإستراتيجية للتكاليف على ثلاثة أنماط من التحليل هي تحليل سلسلة القيمة وتحليل الموقف التنافسي وتحليل مسببات التكلفة، وتستلزم هذه الأساليب الثلاثة تجميع معلومات عن البيئة الداخلية والخارجية المحيطة بالمؤسسة.
فيما ركز AL MANSOURI JABER على نظام (ABC) وسلسلة القيمة في تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة الاقتصادية، من خلال تحليل نشاط المؤسسة إلى أجزاء ودراسة هذه الأجزاء من ناحية التكلفة ومسبباتها وكيفية العمل على التحكم فيها لتحقيق ميزة تنافسية.