منتدى التمويل الإسلامي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى التمويل الإسلامي

يهتم هذا المنتدى بالدرجة الأولى بعرض مساهمات الباحثين في مختلف مجالات العلوم الاقتصادية، كما يركز على الاقتصاد الإسلامي، و هو موجه للباحثين في الاقتصاد و الطلبة و المبتدئين و الراغبين في التعرف على الاقتصاد و الاقتصاد الإسلامي....مرحباً بالجميع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
Admin
مدير المنتدى


عدد الرسائل : 2061
العمر : 41
Localisation : المملكة العربية السعودية
تاريخ التسجيل : 11/05/2007

القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية   القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية Emptyالخميس 3 أبريل - 1:22

القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية

"نموذج للإعجاز القرآني والنبوي في المجالين الاقتصادي والمالي


دكتور السيد عطية عبد الواحد


ملخص البحث




يدور موضوع البحث حول إبراز وجوه الإعجاز القرآني والنبوي في المجالين الاقتصادي والمالي وذلك من خلال استقراء بعض النماذج المقررة في المنهج الإسلامي ومقارنتها بما هو سائد في المالية الوضعية.

ويدور موضوع البحث حول النماذج التالية:

(1) النص المعجز: قوله تعالي:"خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم".

- الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص:

الآية ترشد إلي سلوك رفيع يندر أن يوجد في المالية الوضعية. ويرتبط هذه الآية وفي نفس السياق حديث المصطفي صلي الله عليه وسلم يرشد بالدعاء بالبركة لمن يدفع الزكاة.

- وجه الإعجاز:

إن هذا الخلق لايمكن أن تصل إليه المالية الوضعية بحال من الأحوال وهو الأمر بالدعاء بالبركة لمن يؤدي حق الزكاة.

(2) النص المعجز:"يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ماكسبتم ..".

- الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص:

أن عموم الآية يرشد إلي ضرورة اشتراط حل الإيرادات الإسلامية.

- وجه الإعجاز:

إن المالية الوضعية لاتشترط ذلك, بل يستوي أن تكون الإيرادات من مصادر مشروعة أو غير مشروعة كما هو حادث في فرنسا- على سبيل المثال- حيث تفرض الضرائب على الخمور والأفلام الإباحية...".

(3) النص المعجز:

التوجه النبوي الكريم لسيدنا معاذ بن جبل:" وتوق كرائم أموال الناس".

- الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص:

أن الحديث يرشد محصل الزكاة ألا يأخذ أفضل أنواع الأموال عند المزكي.

- وجه الإعجاز:

إن المالية الوضعية والسياسات الضريبية تعطي للإدارة الضريبية حق الامتياز على أموال الممول دون تمييز بينها.

(4) النص المعجز: قوله صلي الله عليه وسلم لحكيم بن حزام:

"ياحكيم إن هذا المال خضرة حلوة, فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه, ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه".

-وجه الإعجاز: "يشهد به الواقع المعاصر في المالية الوضعية ومدي تحايل الإفراد على الحصول على ما ليس حقا لهم.

(5) النص المعجز: النص الذي يقرر مصارف الزكاة, قوله تعالي"إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين..".

الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص:

الآية تقرر مصرفا للزكاة يصل إلى أن يعطي من حصيلة الزكاة من غرم في سبيل الإصلاح بين متخاصمين (والغارمين).

- وجه الإعجاز : أن هذا المستوي الأخلاقي الذي تصل إليه السياسة المالية الإسلامية لايمكن- بحال من الأحوال- أن تصل إليه السياسة المالية الوضعية.
- وهناك نماذج أخري تشهد هذا الإعجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamfin.yoo7.com
 
القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيم الأخلاقية في السياسة المالية الإسلامية
» أدوات سوق النقد الإسلامية : مدخل للهندسة المالية الإسلامية
» السياسة المالية و سياسة القروض
» الضرائب في خدمة السياسة المالية
» السياسة المالية و أدواتها و آثارها ومزاياها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التمويل الإسلامي :: منتدى الإقتصاد الإسلامي :: النظام الاقتصادي الإسلامي-
انتقل الى: