التسويق الإلكترونى E-Marketing
يقصد بالتسويق الإلكتروني استخدام إمكانيات شبكة الإنترنت وشبكات الاتصال المختلفة والوسائط المتعددة في تحقيق الأهداف التسويقية.
التسويق بالعلاقات Relationship Marketing
هو أسلوب متكامل يتم من خلاله تعريف العملاء وتحديدهم والعمل على استقطابهم ومن ثم إشباع حاجاتهم ورغباتهم وفق إمكانياتهم وإقامة علاقة طويلة الأجل معهم وهذا يعنى الاحتفاظ بهم مما يساعد المنظمة على تحقيق مستوى الأداء المطلوب .
البرمجة اللغوية العصبية Neuro-Linguistic Programming
هي علم ظهر في منتصف السبعينات على يد العالمين الأمريكيين : الدكتور جون غرندر (عالم لغويات) ، و ريتشارد باندلر (عالم رياضيات ومن دارسي علم النفس السلوكي وكان مبرمج كمبيوتر أيضاً).
هي علم يقوم على اكتشاف قوانين التفاعلات والمحفزات الفكرية والشعورية والسلوكية التي تحكم تصرفات واستجابات الأفراد على اختلاف أنماطهم الشخصية .
التطوير التنظيمي Organizational Development
إن التطوير التنظيمي هو عملية تغيير مخططة تهدف إلى جعل المنظمات أكثر قدرة على تحقيق أهدافها في الأجلين القصير والطويل.
إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management
هي عبارة عن "توجيه كافة الأنشطة التي تقوم بها المنظمة على كافة المستويات الإدارية إلى تحقيق توقعات ورغبات العملاء، وتحقيق الرضاء الكامل للعاملين، وتحسين الوضع التنافسي للمنظمة بإنتاج منتج ذات جودة عالية في ظل توافق تام مع المجتمع والبيئة،
وذلك من خلال ثقافة تنظيمية جديدة وقراءة جيدة لمتطلبات العملاء وقيادة فعّالة ملتزمة بالتحسين المستمر من خلال فرق عمل مشاركة وملتزمة بعملية التحسين".
التسويق الدولى Global Marketing
عملية تعبئة الموارد الخاصة بالمنشأة لاختيار واستغلال الفرص المتاحة في الأسواق الدولية بما يتماشى مع ويعزز الأهداف الاستراتيجية للمنشأة على المديين الطويل والقصير.
التقليص التنظيمي Downsizing
يشير إلى المجهود المحدود المبذول لتخفيض العمالة وكذلك المجهود الكبير المبذول لتحسين وتطوير نظم العمل أو إعادة تصميم التنظيم ككل. أي أن تخفيض العمالة هو أحد مهام التقليص التنظيمي كأحد أساليب الإدارة الإستراتيجية الخاصة بالمنظمة ككل.
تحديد الحجم الصحيح Rightsizing
هي إستراتيجية لإعادة تشكيل المنظمة، من خلال تخفيض حجم العمالة (التقليص التنظيم Downsizing) وتخفيض عدد الوظائف، تخفيض حجم النفقات، إعادة تصميم نظم وسياسات العمل، زيادة حجم العمالة، وذلك على حسب الحاجة.
التمكين Empowerment
هو عبارة عن زيادة السلطة والمسئولية الموكولة إلى العاملين في المستويات الإدارية المباشرة، وبالتالي زيادة قدرة العاملين في المنظمة ككل على التعامل بنجاح مع المواقف التي يمرون بها بأنفسهم ودون انتظار غيرهم ليتخذ القرار ويقوموا فقط بتنفيذه.
التفويض Delegation
هو عبارة عن زيادة السلطة الموكولة إلى العاملين في كافة المستويات الإدارية مع عدم زيادة المسئولية، أي عملية تحقيق النتائج عن طريق تفويض الصلاحيات والسلطات للآخرين – فقط دون تفويض المسئولية، وتحفيزهم لتنفيذ الأعمال المطلوبة منهم.
الدافعية Motivation
هو عبارة عن عملية توجيه وتشجيع وحث العاملين على استخدام والاستفادة من مهاراتهم، قدراتهم، إمكانياتهم الإبتكارية من خلال نظم الحوافز والمكافآت، وذلك بغرض تحسين وتطوير أداء المنظمة وتحقيق أهدافها.
إعادة الهندسة Reengineering
إستراتيجية لتحسين وتخفيض طرق و وسائل تنفيذ العمليات الإنتاجية لخدمة العملاء بشكل أفضل.
تقليل المستويات التنظيمية Delayering
تعنى تخفيض عدد وحجم المستويات التنظيمية بالهيكل التنظيمي للمنظمة، ما بين الإدارة العليا Head line والإدارة المباشرة Operational line، وتتم من خلال إعادة التنظيم Reorganization.
إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية Strategic Human Resource Management
هي طريقة لتخطيط أنشطة وأعمال الموارد البشرية لتمكين المنظمة من تحقيق أهدافها والحصول على ميزة تنافسية.
إدارة المعرفة Knowledge Management
هي عملية تنظيمية متكاملة من أجل توجيه نشاطات الشركة للحصول على المعرفة وخزنها ومشاركتها وتطويرها واستخدامها من قبل الأفراد والجماعات من أجل تحقيق أهداف المنظمة.
رأس المال البشري Human Capital
عبارة عن مجموعة القدرات والخبرات والمهارات البشرية المتباينة في مستوى أدائها العاملة في المنظمة حالياً أو التي ستهيأ للعمل مستقبلاً أو المعطلة منها بسبب حوادث وإصابات العمل أو الأجازات أو الغياب اللاإرادي،
والتي ينطبق عليها الحد الأدنى من وصف ومواصفات الوظيفة على أقل تقدير وتقع عليها مسئولية تنفيذ الأهداف العامة للمنظمة.
رأس المال الفكرى Intellectual Capital
هو عبارة عن جزء من رأس المال البشري للمنظمة يتمثل فيما يملكه الأفراد من القدرات المعرفية والتنظيمية وغيرها، وتمكنهم هذه القدرات من إنتاج الأفكار الجديدة أو تطوير أفكار قديمة
والتي تمكن المنظمة (إذا استطاعت الوصول الى هذه المعرفة) من توسيع حصتها السوقية وتعظيم نقاط قوتها وتجعلها في موقع قادرة على اقتناص الفرصة المناسبة. ولا يتركز رأس المال الفكري في مستوى إداري معين دون غيره.